Tuesday, June 19, 2007

كتَب


الياس خوري

الانتهاك

لا املك كلمات تصف مشهد انتهاك بيت ياسر عرفات في غزة، او الدوس علي صورته، ونهب بيت خليل الوزير، ولا يستطيع احد اقناعي بأن تحطيم الرموز الفلسطينية، والسخرية منها، تعبر عن شيء له اسم آخر سوي العار.
السياسة وتحليل الانقلاب العسكري الذي قامت به حماس في غزة يأتي لاحقا، ولا ادري اذا كان يفيد في شيء، وانا اري علي الشاشة الصغيرة مشاهد الكبائر. فلسطينيون يلبسون اقنعة سوداء ويصرخون بالتكبير مجبرين اسراهم من الفلسطينيين علي التعري ورفع الأيدي! اعدام سميح المدهون علي شاشة فضائية الأقصي التابعة لحماس، وانزال العلم الفلسطيني عن المباني العامة في غزة بعد احتلالها واستبداله بعلم أخضر!
حلّ القناع مكان الكوفية التي لبسها الفلسطينيون في المدن ايام ثورة 1936 تضامنا مع المناضل الشهيد عزالدين القسام، واليوم يأتي من تسمي باسم القسام كي يدوس علي الكوفية ويستبدلها بالقناع!
لن يقنعني الجـــواب بأن الكثـــــير من رجال السلطة ورجال الأمن فاسدون. فالفساد لا يعـــــالج بالافساد الاخلاقي الذي يدمر رمــــوز فلسطـــــين التي مـــــات في سبيل الـــــدفاع عنها عشرات الوف الشهداء. ولن تقــــنعني لغة التـــــذاكي التي تدعو الي الوحــــدة الوطنية فــــوق برك الدماء والاذلال والمهانة.
انها لحظة للحزن والأسي.
لم نكن نمتلك وهم ان السلطة الفلسطينية تستطيع، بتركيبتها الحالية، انجاز بناء الدولة المحررة، ولن يقنعنا الوهم الذي اعلنه السيد خالد مشعل من دمشق بأن التاريخ يبدأ مع نجاح الانقلاب العسكري الحمساوي في غزة. لقد سبق للتاريخ ان سخر من الانقلابيين العرب في الخامس من حزيران عام 1967، وفي الذكري الأربعين للهزيمة، يأتي من يبيعنا وهم الانقلاب في غزة، معتقدا انه خارج قوانين التاريخ، لإن حفرة الظلام التي يعيش فيها، تحصنه من الرؤية.
لن اسأل لماذا تصر حماس علي تكرار تجربة فتح مقلوبة علي رأسها، فالاخوان المسلمون الذين يقودون حماس ادري بما يريدون ويخطــطون.
يصيغون تحالفاتهم السياسية علي انقاض الذاكرة الفلسطينية، كي يقولوا انهم يبدأون من الصفر، غير مدركين ان الصفر ليس بداية الا لمن قرر ان يبقي في الصفر. ويبنون تحالفا يمتد من دمشق الي طهران، غير مبالين بمسألة الوطنية الفلسطينية المهددة اليوم بالاندثار.
هذا لا يعني ان السلطة كـــــانت علي حـــــق، او ان الأجهزة الأمنية المدمرة والمنخــــــورة بالفساد كانت تشـــــكل اي امل، بل يعني ان اليأس لا يداويه اليأس، وان الجريمة لا تمحو الفساد.
لقد سقطت المحرمات التي رسمتها الثورة، والمحرم الكبير كان الدم الفلسطيني، ولمن فقدوا ذاكــــرتهم ويريدون افقادنا ذاكرتنا، فان محاولة التلاعب بهذا الدم تمت علي يد ديكتاتوريتين عربيتين، البعث العراقي الذي حمي جماعة ابو نضال، والبعث السوري الذي نشأت في كنفه فتح الانتفاضة، وفي الحالين، رفض الفلسطينيون منطق الحسم العسكري، لأن قيادتهم التي كانت تعتمر الكوفية، امتلكت حدا ادني من الحس التاريخي.
وامس نسفوا نصب الجندي المجهول في غزة، وهو نصب بني بعد النكبة تحية للمقاتلين الفلسطينيين والعرب، وسبق لاسرائيل ان نسفته بعد احتلال غزة عام 67، واعاد عرفات بناءه، وقاموا بانتهاك دير ومدرسة وكنيسة الوردية في غزة، كما دمروا كل الاذاعات، وكان آخرها اذاعة الشعب التابعة للجبهة الشعبية، واحتلوا مقر نقابة الصحافيين ونهبوه، والي آخره...
لا ادري كيف يمكن للكلمات ان تأتلف، فقد يأتي معتوه برتبة مثقف يساري وعلماني، يتألق تحت اضواء الفضائيات، كي يعطينا دروسا في الوطنية، مبررا ما جرى وسيجري بمقاومة المخطط الامريكي الاسرائيلي، كأن المشروع الاسرائيلي بتوحيش العرب والفلسطينيين كان يريد اكثر من هذا المشهد المخزي، كي يبرر لنفسه كل شيء.
لقد استبيح المعنى وتحطم المبنى، وصارت اللغة العربية عاجزة عن التعبير، حتي الوقوف علي الأطلال، مثلما علمنا الملك الضليل صار مستحيلا، لا لأنهم بعثروا الاطلال ومحوا الوشم فقط، بل لأن الشاعر الأول وكل الشعر والنثر ينتمي الي ثقافة يريدون اخراجها من التاريخ.
شيء من الطلبنة بلا جبال افغانستان، وكثير من الخفة التي تعكس واقع كون الحركة الوطنية الفلسطينية دخلت في الحائط بعد فشل انتفاضة الأقصي.
ولكن تلك مسألة أخري.
انه اسبوع الألم والأسي.
لم اكن اتخيل، حتى في الكوابيس، كابوسا كهذا الذي نعيش.
لم اكن اعتقد ان غزة هاشم، مدينة جيفارا الشهيد، مدينة المقبرة التي تمايلت حجارتها في زمن مضي رفضا للاحتلال، المدينة التي تمنى رابين القاءها في البحر، لم اكن اتخيل ان يأتي يوم اري فيه القطاع ينتحر وينحر بأيدي ابنائه.
انه زمن الأسى.
علي قادة فتح والأجهزة الذين اوصلوا غزة الي هذا العار ان يخرسوا.
اما قادة الانقلاب، الذين انتهكوا غزة، فلقد دخلوا في معركة حمقاء مع ذاكرة فلسطين ومستقبلها، وفلسطين لن تنسى كيف استبيحت مرة ثالثة في حزيران (يونيو)2007

القدس العربي - 19-06-2007

No comments: